الخميس، 10 يوليو 2014

عقل غير هادئ

My rating: 5 of 5 stars

ماذا لو كتب كل إنسان قصة عن حياته النفسية؟ ماذا لو جرب كل إنسان الصدق؟ ماذا لو واجه كل إنسان نقاط ضعفه بشجاعة؟ حينها سوف نعرف حتمًا إنسانًا آخر غير الذي نعرف، إنساٌ ليس محورًا وإنما هو ذرة تراب عالقة في عجلة تديرها ضروب شتى من المقادير، لكنها ذرة نابضة بالحياة، متضوّعة بالمشاعر النبيلة، أشبه ما تكون بالكون ما قبل الإنفجار العظيم- كتلة ضئيلة تافهة لا شيء يميزها من خارجها، لكنها تحمل طاقات الكون داخلها، حين أفصحت صارت فان جوخ، تشايكوفسكي، روبرت شومان، بيتهوفن، فرانس كافكا، دوستويفسكي... هؤلاء تفجّروا ثم خلقوا عالمنا الفكري، مثلما تفجر الكون في طوره الأول وتخلَّق قوامه المادي.
لهذا فالحياة النفسية أعمق وأسمى من الخجل، من النبذ، من الشعور بالعار، من كل التفاهات المتوهَمة، يجب طرح كل هذه الأمور ومواجهتها، والإنسان كما وُلد بأعضاء تمرض فإنه ولد أيضًا بنفس معرضة للمرض، للجنون، وإن كانت أمراضها تتصل بطريقة أو بأخرى بعطبٍ جيني- وقد اكتشف العلم إن الأمراض النفسية أيضًا منشأها عضوي- إلا أنها لا تفتأ تتفوّق على المرض العضوي، الذي لا يجلب سوى العجز، في أنه يُحدث هذا التماس السحري مع النفس، الذات في مواجهة النفس، أو في داخلها في عملية مراوغة مستمرة، شد وجذب، كر وفر، الكر جنون وهوس، والفر اكتئاب... وفي حال زيادة هذا التماس الجنوني، فإن الموت يصير متجسدا، والحياة تتجهم، والمراوغة تنتقل مع الموت، والجبن والشجاعة يتهاويان، أمام شعور آخر نحو هذا الموت، شعور البيت وشعور الانتماء إلى السوداوية المطلقة. وهنا إما أن تنتهي المأساة بصفة نهائية أبدية، أو أن تُعاد الكَرّة مرة أخرى..
بالطبع جاء الإنسان الحياة ليعيشها، وقد عاشت جاميسون ثلاثين عامًا بين رحي الهوس والإكتئاب، حتى اعتصرتها مئات المرات في محاولات انتحارها، ورغم ما كابدته وعانته، إلا أنها-بحسب ما قرأت- عاشت، عاشت بحق، عاشت حياه لم يعشعها أعتى الأصحاء لدينا، وهذه الحياة هي ما أبقتها على قيدها وحالت دون انتصار وشيك للموت، هذه الحياة كان قوامها الحب، فقد استوفت منه حقها جاميسون، ووجدته بجوارها دائمًا يقظًا حنونًا في حالات هوسها واكتئابها.
التأكيد على فكرة الطبيب النفسي والعلاج النفسي، يواجه الأفكار المترسخة لدينا بخصوص أن طرق باب طبيب نفسي هو بداية طرق باب العار والنكوص والهزيمة، وهو عكس ما تؤكد عليه جاميسون: الطبيب النفسي وحبات الليثيوم هما ما أعادا إليها الحياة من جديد- طبعًا بجانب الحب!
هذا الكتاب أتى ليؤكد لديَّ عشقي للسيرة الذاتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

هجرة مواقع التواصل الافتراضي

      لا أتخيل كيف سيبدو يومي من دون الساعات الطويلة التي أقضيها في تصفح تويتر أو فيسبوك أو تطبيقات التواصل الأخرى مثل ريديت. أتاح لي العمل ...