الجمعة، 17 فبراير 2023

كتاب: المغالطات المنطقية

المغالطات المنطقية: فصول في المنطق غير الصوريالمغالطات المنطقية: فصول في المنطق غير الصوري by عادل مصطفى
My rating: 4 of 5 stars


انتهيت من قراءة ربما واحد من أهم الكتب التي قرأتها على الإطلاق. أجلت قراءته أكثر من مرة، لكن بحثا عن كتاب غير أدبي يتخلل قراءة قصيدة الكوميديا الإلهية برز هذا الكتاب بقوة.
أقول، في رأيي المتواضع الغير ملم بفصول الفلسفة، أن قراءة ودراسة المغالطات المنطقية هي ما يجب أن تصب وتجتمع فيه كل الأفكار الفلسفية موحدة جهودها في صياغة طريقة رصينة واضحة المعالم ل"نقد الجدال"، ولا أعرف هدفًا أسمى للفلسفة تجاه عموم الناس أكثر من عقلنة طرائقهم في الحوار والتفكير.
على المستوى الشخصي أحسب نفسي متسلّحّا بأكثر من سلاح ضد الوقوع فريسة للمغالطات واكتشافها كذلك، ذلك أني هذبت نفسي بالأدب الجيد منذ أن واظبت على القراءة، والأدب الجيد ربما هو وصف سريع للأدب المحبوك جيدا الذي هو بدوره محاكاة تخيلية لمنطق العقل الناضج.
مع ذلك سوف أترك مساحة آمنة لنفسي أعترف فيها أني من وقت لآخر أرتكب مغالطة أو أكثر، دافعها ربما عدم الإلمام بمادة الحوار، أو ربما الموضة التي خلقتها وسائل التواصل الحديثة في الرغبة القاهرة في أن يكون لي "منبرا" والتي تصل عند البعض إلى حالة من "استجداء الانتباه" والذين يعرفون في لغة الإنترنت بال "attention whore"، لكني اكتشفت هذا التأثير السلبي للإنترنت مبكرا وحصّنت نفسي منه قدر إمكاني.
ملاحظات تأثير الإنترنت على أشكال الحوار قد فاتت الكتاب رغم أهميتها، لكن ربما ذلك بسبب أنه وقت كتابته لم يكن للإنترنت نفس التأثير الموجود الآن.
الكتاب إذن؛ فلسفي بسيط وهي سمة لا نزول عنها في كتاب فلسفي لقارئ عام مثلي. ساح في أكثر من مدرسة فلسفية بشكل سلس وممتع.
لكن إذا كنت أدعي أني محصنًا، فما الذي جاء به الكتاب؟
وضع الكتاب إطارًا واضحًا لنقد الجدل مبني على أساس علمي، مستبدلًا إحساسي العشوائي بوجود خلل في طرح ما، ففكرة تصنيف المغالطات المنطقية إلى تصنيفات معلوم أشكالها وظروف استخدامها، لهي فكرة فعالة لقنصها من فم مرتكبها، سواء كان هذا المرتكب أنا أو الطرف الآخر.

ظهرت بعض المغالطات في أسلوب الكاتب في عدم التزامه الحيادية في تمثيل الدين، حيث ظهر انتمائه الديني يطغى على أسلوبه النقدي في بعض المواضع. ربما لهذا السبب أنتقص من التقييم نجمة.
مجملا الكتاب محاولة شجاعة للفت الانتباه لفكرة المغالطات في مجتمعنا العربي وزرع ثقافة النقد لكل ما يستقبله العقل من أفكار. و إلى حد علمي هذا هو أشهر كتاب عربي في هذا الموضوع.
بجانب هذه المراجعة التي انتهت للتوّ، كنت بدأت محاولة على تويتر لتسجيل قراءتي اللحظية للكتاب:
https://twitter.com/Mohamed_Lshawaf/s...


View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

الأحجار الطائرة

للوصول للمدينة الجديدة التي أزورها لأول مرة، حلّت خطاي المحطة التي تبعد عن منزلي ثلاثة أحياء صغيرة وأرضًا صحراوية ناجيةً من آثار التمدن حوله...